مشا ر يع ريادية
قصة مطعم غير حقيقي ولمدة سبعة اشهر تقييمه في Trip Advisor من أفضل المطاعم والأكثر رغبة في مدينة لندن من بين اكثر من ١٨ الف مطعم وقائمة انتظار لانهائية تتضمن المشاهير والإعلاميين والشخصيات المرموقة
كيف بدأ صاحب المطعم والى اين وكيف تطورت الأمور ووصلت إلى ذلك؟؟
كيف بدأ صاحب المطعم والى اين وكيف تطورت الأمور ووصلت إلى ذلك؟؟

كاتب إنجليزي اسمه Oobah Butler هو كاتب حر مستقل يكتب التقييمات الإيجابية المزورة للمطاعم والفنادق وسواها على موقع Trip Advisor، ما جعله محط نظر للعديد من أصحاب الأعمال من شخص يكتب التقييمات المزيفة مقابل المال، إلى شخص يستفيد من التقييمات المزيفة بشكل أشبه بالكوميدي يحصل ١٠ جنيه إسترليني مقابل كل تقييم إيجابي بل يكفي بضعة دقائق لمشاهدة الصفحة على الموقع، ومن ثم كتابة بضعة أسطر تمدح الجو المميز والخدمة الجيدة والطعام اللذيذ وغيرها
هذه الخبرة جعلته لديه معلومات ليعمل مطعم مزيف.
كانت البداية بإضافة المطعم المزيف إلى موقع Trip Advisor بنجاح، ومع كون الموقع لا يحتاج لإثباتات الأمر بسيطاً للغاية: هاتف رخيص الثمن مع خط مسبق الدفع بتكلفة لا تتجاوز 15 دولاراً فقط، وموقع ويب بسيط
كانت البداية بإضافة المطعم المزيف إلى موقع Trip Advisor بنجاح، ومع كون الموقع لا يحتاج لإثباتات الأمر بسيطاً للغاية: هاتف رخيص الثمن مع خط مسبق الدفع بتكلفة لا تتجاوز 15 دولاراً فقط، وموقع ويب بسيط
مع قائمة وجبات تبدو مخصصة للفئة المخملية، في هذا المطعم أنت لا تطلب وجبة بل تطلب مزاجاً معيناً ووفق مزاجك يقوم المطعم بتقديم وجبة مناسبة لهذا المزاج الموقع الذي صنعه Butler بسيط جداً وبالكاد يتضمن أي محتوى سوى بضعة صور لأطباق، وقائمة غير معتادة مكون من المزاجات بدلاً من الوجبات

لإضافة المزيد من الموثوقية بالمطعم، قام Butler بتصنيف المطعم بكونه يستضيف الحجوزات المسبقة حصرياً ولا يقبل الزبائن وهذا ما جنبه الحاجة لتحديد موقع دقيق للمطعم أو تحديد مدخله وبعض الصور لأطباق تبدو شهية للغاية ومصنوعة من مواد غير قابلة للأكل مثل أقراص المنظفات والدهانات
كانت الأمور على ما يرام وبدأت الرحلة مع الموقع البسيط ولازال يعمل وصفحة على موقع Trip Advisor (تم حذف الصفحة بعد أن فضح الأمر). (theshedatdulwich.com)بعد الإعدادات الأساسية للمطعم المزيف، بقي شيء واحد فقط: خلق بعض الضجة حول هذا المطعم !
بدأ الأمر بمجموعة من أصدقاء Butler، حيث طلب منهم تقييم المطعم بأفضل تقييم ممكن مع شرح مختصر لتقييماتهم، ولجعل الأمر يبدو واقعياً أكثر فقد أطلعهم على آلية محددة لصياغة تقييماتهم،
بدأ الأمر بمجموعة من أصدقاء Butler، حيث طلب منهم تقييم المطعم بأفضل تقييم ممكن مع شرح مختصر لتقييماتهم، ولجعل الأمر يبدو واقعياً أكثر فقد أطلعهم على آلية محددة لصياغة تقييماتهم،
حيث يجب التوحيد حول
١-كون المطعم صغيراً جداً ٢- وذو جو عائلي هادئ ٣- وقريب من الطبيعة والهدوء ٤- والتركيز على مدح فكرة تقديم الوجبات حسب المزاج. سرعان ما بدأ المطعم الجديد بإحداث ضجة وخلال أسابيع بدأت المكالمات التي تطلب الحجز المسبق في المطعم، ومع كون المطعم غير موجود أصلاً، فقد كان الرد الدائم هو أن الأسابيع التالية محجوزة أصلاً ولا يمكن إعطاء موعد قريب. وهنا عمل علم النفس العكسي بشكله الأفضل،
١-كون المطعم صغيراً جداً ٢- وذو جو عائلي هادئ ٣- وقريب من الطبيعة والهدوء ٤- والتركيز على مدح فكرة تقديم الوجبات حسب المزاج. سرعان ما بدأ المطعم الجديد بإحداث ضجة وخلال أسابيع بدأت المكالمات التي تطلب الحجز المسبق في المطعم، ومع كون المطعم غير موجود أصلاً، فقد كان الرد الدائم هو أن الأسابيع التالية محجوزة أصلاً ولا يمكن إعطاء موعد قريب. وهنا عمل علم النفس العكسي بشكله الأفضل،
فكلما كان الأشخاص يرفضون أكثر كلما كان المطعم حصرياً أكثر، وكلما، وفي بعض الأحيان تقييمه بتقييمات عالية جداً دون زيارته أو معرفة أي شيء عنه سوى موقعه البسيط وصفحته على Trip Advisor فقط.

مع تراكم الطلبات ازدادت الضجة، وسرعان ما وجد Butler نفسه في برامج تلفزيون حوارية عن مطعمه المميز والحصري، وبدأت المواقع المهتمة بالتسابق لإجراء مقابلات معه، بالإضافة لمحاولات فاشلة لتجربة هذا المطعم. بالطبع فمع الاهتمام الإعلامي الكبير، يأتي الاهتمام والشهرة والواسعة، ومع تنامي شهرة المطعم أكثر فأكثر، بدأ في القفز بالمراتب على موقع Trip Advisor، وخلال ستة أشهر انتقل المطعم من أن يكون في أسفل القائمة إلى المرتبة الأولى على الموقع متخطياً أكثر من 18 ألف مطعماً حقيقياً. مع هذا النوع من التقييمات الإيجابية جداً والتي تبدو حقيقية للغاية، حتى مطعم غير حقيقي من الممكن أن يحقق الشهرة.
الأمر لم يتوقف عند البرامج حتى، فمع كون Butler قد وضع موقعاً تقريبياً للمطعم اعتماداُ على خرائط Google، بدأت الشركات بإرسال عينات مجانية على أمل أن تحظى بشرف استخدام منتجاتها! وبعض العاملين في القطاع الخدمي أخذوا يرسلون طلبات التوظيف المرفقة مع سنوات من الخبرة، وتوصيات من إداراتهم السابقة وغيرها.

عند هذا الحد كان الأمر قد بات قريباً من نهايته، فطلبات الحجز كانت تصل حتى 100 طلب في نهاية الأسبوع، ولم يعد هناك أي فائدة من المماطلة في الأمر
في شهر تشرين الثاني\نوفمبر، كان استضافة وجبات حقيقية ولو لليلة واحدة أمراً حتمياً بعد هذا المشوار الطويل، لكن الأمر لم يكن ممكناً بسهولة، فالموقع المحدد للمطعم هو مجرد كوخ صغير وقديم يسكنه Butler، مع فناء صغير والكثير من الفوضى والعشب الطويل والأغراض المتناثرة،
لذا كان لا بد من إجراء تغييرات عديدة بحيث يبدو كمطعم باهظ الثمن للغاية من ناحية، ومكان متواضع ذي طابع ريفي من الناحية الأخرى. بدأ الأمر مع جز العشب وتنظيف الفناء بطبيعة الحال، ومن ثم خطرت فكرة لـButler، وهي تحويل ما يشبه كوخاً صغيراً في الفناء من مكان لجمع الخردة،

إلى ”منزل للدجاج“ بحيث يقوم الزبائن باختيار الدجاجة التي يريدونها لتكون ضمن عشائهم ومع إضافة بعض الستارات لتغطية داخل الكوخ، وإضافة بعض الطاولات والكراسي كانت الأمور على وشك الانتهاء. الخطوة التالية كانت تقديم تجربة مطعم حقيقية، وكما ذكرنا سابقاً فـButler لا يتقن الطبخ أصلاً، ولم يسبق له أن قدم الطعام لأكثر من ثلاثة أشخاص (مع كونه طعاماً جاهزاً)، لذا فالحل الذي خطر لـButler هو تقديم طعام جاهز تم شراؤه من المتجر بشكل معلب، ومن ثم تسخينه ببساطة
باستخدام فرن مايكرويف، ومع كون المطعم يقدم ”المزاج“ بدلاً من طلب وجبات، فقد كان Butler يمتلك الحرية بذلك لتقديم ما يشاء حسب افتراضه لمزاج الزبائن وتفضيلاتهم.

لتزوير التجربة الحقيقية أكثر، فقد استعان Butler بنادلة حقيقية لتقوم على خدمة الزبائن وأخذ رأيهم مع نهاية الوجبات، بالإضافة لصديق ذي خبرة في المطاعم لتحويل شكل المأكولات المعلبة إلى وجبات حقيقية، وحتى استئجار خدمات فني صوت مع مكبرات صوت مخفية لإصدار أصوات تظهر وكأنها أصوات مطبخ مطعم حقيقي من ناحية، وتغطي على أصوات فرن المايكرويف الذي يشكل أداة الطهي الوحيدة المستخدمة هنا. وفي الليلة الموعودة كان Butler على موعد مع 20 زبوناً يتوزعون على طاولات مطعمه الذي كان حقيقياً لأول مرة.
ردود الفعل ونهاية التجربة:
خلال العشاء الوحيد لمطعم The Shed at Dulwich كانت الأطباق الرئيسية بسيطة للغاية: طبق من الكمأة، معكرونة مع الجبنة وأخيراً لازانيا مع الخضار، بالطبع فجميع هذه الأطباق صنعت بالكامل من علب أطعمة جاهزة تجارية (كامل ما دفعه Butler لشراء مؤونته لا يصل إلى 50 دولاراً أمريكياً) مع بعض الزينة، ومع الأصوات التي توحي بمطبخ مشغول للغاية بدت أطباق Butler كأنها معدة من الصفر وتم تقديمها للزبائن بالإضافة لتحلية مصنوعة من مثلجات الشوكولا فقط

في الحالة الطبيعية، يعتبر ما قدمه Butler طعاماً متوسطاً في أفضل الحالات، وغالباً يعد طعاماً سيئاً حقاً بسبب كونه معداً مسبقاً ومحفوظاً ومن ثم مسخناً بفرن مايكرويف، لكن مع أطباق بيضاء وفاتورة باهظة ضمن ما يعد أفضل مطعم في لندن، فالطبق سيبو شهياً للغاية وحتى لو كان متوسطاً
سيجد الزبائن نفسهم معجبين به للغاية، ربما ليبرر دماغهم إنفاق المال والعمل للوصول إلى هذا الطبق. كانت المحصلة مرضية، وكان الزبائن معجبين بطعام ربما ما كانوا ليتناولوه في منازلهم، ومعظمهم أبدى رغبته بالعودة مجدداً وزيارة المطعم مرة أخرى. في النهاية، قام Butler بالتواصل مع موقع Trip Advisor وإطلاعهم على الأمر بأكمله (وهنا تمت إزالة صفحة المطعم) وقام بنشر تجربته على شكل مقال على موقع Vice مثيراً الكثير من الجدل حول المطاعم عموماً، ومصداقية التقييمات على موقع Trip Advisor وحتى على المواقع والمنصات العديدة الأخرى