التخطي إلى المحتوى الرئيسي

قصة تطبيق نعناع

قصة تطبيق نعناع

 ماجد رشدي®


سمعت عن تطبيق #نعناع ؟

وصناعة سوق جديد حتى على مستوى العالم؟

مقاضيك في شاشة جوالك؟

الفكرة، والتقنية، والعمليات، وحتى الإخراج

بجهود سعودية

القصة كاملة .. هنا

#تسويق_ماجد

البداية مع سامي الحلوة و احمد الصمعاني

تخرجوا من الجامعة بتخصص IT

ولشغفهم بالتقنية افتتحوا في 2002 شركة إكسا السعودية لتقنية المعلومات.

كانت خدماتهم متنوعة، ومنها استضافة مواقع المحادثات او الشات.

يذكر انهم نجحوا حتى خدموا أكثر من مليار رسالة في يوم واحد
استمر نجاح الشركة حتى سنة 2015 حين بدأ سامي التفكير بفرصة أخرى "تغير حياة الناس"

صحيح ان EXA ناجحة، لكن لم تملأ ذلك الفراغ عنده.

بعد الزواج، كان يواجه معضلة مع قضاء حاجيات المنزل. نظرا لانشغاله.

ولأن الحاجة أم الاختراع، وبما أنه رجل IT، عمل مع شريكه أحمد على حل معضلة المقاضي.


الحل: تطبيق

والاسم: سلة .. قصير، بديهي، وذكي.

فكرته قائمة على أن تكون "قائمة للمقاضي" ولكن إلكترونية. مثل ما نكتب القائمة ونرسلها مع أحد للسوق، نفس الفكرة، تفتح التطبيق، تجد صور منتجات " بلا ماركة"، تجمعها، وتشاركها مع من تريد ليشتريها من السوبرماركت.

هل تنجح الفكرة؟


لأن التطبيق لا يتعامل مع منتجات او ماركات معينة، ولا يرتبط بسوبرماركت معين،ولا حتى مدينة او دولة، انتشر سريعا.

حتى وصل عدد مرات تحميل التطبيق الى 100 الف مرة في أسبوع.

ومن كافة أنحاء العالم 😎

جميل .. ما هي الخطوة التالية؟ دراسة الوضع، للتطوير والتحسين.


اجتمع سامي وأحمد مع مجموعة من الناس - نسميهم Focus Group - او مجموعة عصف ذهني، لمعرفة عاداتهم في التسوق، وتجاربهم مع التوصيل.

بعد أخذ الملاحظات، أصدروا رقم للواتساب، ونشروه على أنه يقدم خدمة حيث تكتب طلباتك للمقاضي، ويقوم مندوب بشراءها وايصالها لك.

والتجربة بحي واحد في الرياض.


استفادوا من التجربة بمعرفة تحديات التوصيل، اختيار الاصناف، عملية الشراء، وطبيعة طلبات العملاء.

بعد فترة، لاحظوا ن العميل يعود للطلب من خلالهم. فكروا بحملة بسيطة يوزعون فيها وردة مع بطاقة بها معلومات الخدمة.

ولكن ألغوا الفكرة. ما السبب؟


لا علاقة للورد بنشاطهم. وقد لا يفهم الكثير هذه الطريقة للتواصل معهم. مندوب يزور البيوت ويقدم وردة.

فكروا في بديل .. ماذا عن أحد أنواع الخضار بما أن الخدمة للمقاضي؟ وشيء عطري مثل الورد، طبعا وقع الاختيار على النعناع.

أصبحوا يوزعون حزمة نعناع مع بطاقة تعريفية، ونجحت الحملة.


الأصعب هنا، فكرة أن للناس عموما فلسفة، أن كل شخص يفهم كيف يختار أفضل حزمة نعناع، وأشهى قطعة لحم، وأنظف سمكة.

التحدي للتطبيق هنا كان في إقناع العملاء أنه يفهم احتياجاتهم ويستوعب رغباتهم عند اختيار الأصناف.

ومع تكرار تجربة العملاء، ونصحهم لغيرهم، انتشر التطبيق بين الناس.


فكروا في اختيار اسم .. والاسم البديهي كان نعناع 😉

غير انه يرمز للمنتج الطازج، ويمثل أحد أصناف البقالة، هو أيضا أحد عوامل نجاح حملتهم 👏🏼

ولكن، ماذا لو خططوا للتوسع في النشاط لاحقا؟ كبار الشركات عالميا مرت بنفس التجربة ولم يكن الاسم عائق.

لدينا Apple و AT&T كمثال.


انطلق التطبيق، وانتقلت الخطة الى تحديد طبيعة العلاقة مع الأسواق.

نتخيل تطبيق جديد، وبقاعدة عملاء صغيرة جدا، يحاول التواصل مع أسماء كبيرة في السوق. كيف أقنعه بجدوى التعاون بينكم؟

وماهي ملامح هذه العلاقة؟ كيف تُحسَب العمولة؟

بعد محاولات، بدأت العمل مع أسواق الهايبرماركت.


مع استقرار التطبيق، بدأ التخطيط للتوسع.

يحتاجون رأس مال، خبرة، وشبكة أكبر.

اول خطوة كانت حصولهم على تمويلين بين مايو 2016 و ابريل 2017 بحوالي 16 مليون ريال من Angel Investors أو مستثمرين أفراد.

دخولهم سوق جدة كان في يونيو 2017.


في نوفمبر 2017 استحوذوا على تطبيق "هبلي" بمعنى "أعطني". كان في بداياته وكان الهدف الرئيسي من الاستحواذ دمج العقول والخبرات

بحيث يكمل المؤسس "عبدالمجيد الصيخان" جزئية مفقودة في نعناع ويكمل سامي وأحمد جزئيات مفقودة في هبلي

وبذلك يتحقق التكامل في الكيان الجديد.


في مارس 2018 دخلوا مكة والمدينة ومدن أخرى، وهو ما أعطاهم تواجد فعلي في أغلب المملكة.

في فبراير 2019 حصلوا على استثمار بحوالي 25 مليون ريال.

بعدها تحول نعناع الى سوق الكتروني بحيث تبيع محلات السوبرماركت منتجاتها من خلال نعناع.


بنموذج العمل الجديد، تحول نعناع من سوبرماركت افتراضي إلى منصة، أو من نافس للتجار الى شريك.

بذلك فتح نعناع المجال للعديد من المتاجر المتخصصة بالمياة، اللحوم، الخضار، وغيرها. إضافة للسوبرماركت.

جذب عملاء جدد، وأصبح سوق الكتروني متكامل.


بنهاية 2019 كانوا يتعاملون مع أكثر من 20 من الأسواق والمحلات المتخصصة. منها بندة، الجزيرة، المزرعة، كارفور، والشركة السعودية للأسماك كأمثلة.

آخر تحديث هو نجاحهم في جمع 67.5 مليون ريال بقيادة صندوق STV للاستثمار الجريء وبمشاركة صندوق MEVP و الشركة السعودية للاستثمار الجريء SVC


اليوم، نعناع اكبر من اي وقت، بعدد موظفين يتجاوز 120 موظف ومكاتب في الرياض، جدة والقاهرة.

يتبقى لنا معرفة ما يميز نعناع عن اي تطبيق آخر، نذكر منه:

1. تطوير التطبيق بكل عملياته وبرامجه المحاسبية والتقنية كان بأيدي سعودية. لم يستوردوا اي تقنية من الخارج.

2. خطة 2020 التوسع دولياً


رحلة العميل تبدأ بالطلب من التطبيق الذي يعرض أكثر من 40,000 منتج، ثم يقوم متسوق مدرب بالتقاط الاصناف وشراءها، وأخيرا يوصلها للمنزل خلال ساعة.

4. كل متسوق يدرب على 3 مراحل:

- تدريب صفي
- تدريب في السوبرماركت
- وتدريب على طريقة اختيار افضل المنتجات.
عند طلب منتج، ولم يكن متوفرا في السوبرماركت، لك 3 سيناريوهات:

- تطلب مسبقا منتج بديل ان لم يتوفر منتجك
- تطلب من المتسوق الاتصال بك لبحث الخيارات
- او الغاء طلب المنتج

واخيرا، نراقب وضعهم مع أزمة #كورونا .. هل استفادت ام خسرت؟


تعاملك كتاجر (غالبا) مع الأزمة يحدد فشلك من نجاحك ان لزم الأمر.

ان كنت مطعم وجبات عشاء، بامكانك تقديم الفطور.

ان كنت مطعم فاخر، بامكانك التفكير بطريقة تنقل ولو جزء من التجربة للبيت

مع المنصة الإلكترونية الوضع مختلف

نعناع واجهت زخم ولكن بحثت سبل التعامل لإنجاح الفرصة. كيف؟
بسبب كورونا، أصبح الطلب هائل وينمو بسرعة غير منطقية او متوقعة.

المعضلة في الموازنة بين الاستمرار بتقديم الخدمة لأكبر عدد ممكن من العملاء بينما تحافظ على رضاهم بجودة الخدمة.

1. في بداية الازمة وقبل الحظر ولتشجيع الناس للجلوس بالبيت، كان التوصيل مجاني لكل الطلبات .. طلب لكل عميل.

للمساهمة في منع انتقال العدوى، الغوا الكاش.

3. لتدارك زيادة الطلب، ضاعفوا الطاقة الاستيعابية 3 مرات، ولا زالوا يحتاجون طاقة أكبر.

4. يحدث إلغاء للطلبات ويستلمون الشكاوى، وهي مؤسفة لهم، لكن الجودة لمن تمت خدمتهم موجودة.


الأزمة فرصة لاختبار قوة أداء الشركات. هي فرصة للتوسع للبعض، وسبب لفشل البعض الآخر.

ما يهمنا هنا، ان نعناع اليوم تعد واحدة من أبرز الشركات التقنية في المملكة

واتوقع لها نجاح اكبر في الأيام القادمة.

شكرا للمتابعة

#تسويق_ماجد

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ناصر بن ابراهيم الرشيد

A thread by  حــ مــ و د ا لــ فــ ا يــ ــز ✍🏻. دعوني أحدثكم في هذا الثريد عن بعض التبرعات السخية والمساهمات النوعية التي قدمها رجل فاضل تفخر به المملكة عموماً وأبناء منطقته حائل خصوصاً / رجل الأعمال السعودي : ناصر بن ابراهيم الرشيد . والذي صنفته مجلة "أربيان بيزنس" على أنه رابع أغنى شخصية عربية 2009. أنشأ على نفقته الخاصة مركز الملك فهد للأورام وسرطان الأطفال ومشروع توسعته بتكلفة إجمالية بلغت حوالي (500.000.000 ريال) (نصف مليار) ويعتبر هذا المركز المركز الثاني على مستوى العالم المتخصص بهذا المجال، وقد أضاف له توسعة جديدة، وعولج في المستشفى ما يزيد عن 8000 حالة سرطان أطفال. إنشاء مركز الدكتور ناصر إبراهيم الرشيد لطب العيون بحائل بتكلفة بلغت (25.000.000) خمسة وعشرون مليون ريال. تبـرع بكامل تكاليف إنشاء مركز الملك سلمـان (الأمير سلمان سابقاً) للمعاقـين بحائـل بتكلفـة (12.500.000) ريال، وأضاف تبرعات نقدية أخرى لمراكز المعوقين بمبلغ (12.500.000) ليصبح مجموعة التبرع لأعمال الإعاقة (25.000.000) ريال. إنشاء أحدث مركز للأيتام بحائل (مركز الدكتور ناصر بن إبراهي...

القرامطة

ماجد الماجد فجأة؛ صعد أحدهم إلى ظهر الكعبة المشرفة نازعًا عنها كسوتها، ثم أقدم آخرون نحو الحجر الأسود وانتزعوه من مكانه، كل هذا وجثث المصلين ودمائهم الزكية تملأ الحرم المكي الشريف، كان هذا قبل ألف عام من الآن، على يد فئة مجرمة باغية..  قصتنا .... حياكم تحت! في ظلال الدولة العباسية وتحديدًا في نهاية القرن الثالث الهجري، كثر الحديث عن رجل زاهد يسكن أطراف الكوفة، ينسج الخوص ويأكل من عمل يده، وله قدرة فائقة على التأثير فيمن حوله، ثم ما لبث أن تطور خطابه إلى حد دعوته لمذهب جديد. كان هذا الرجل هو حمدان القرمطي مؤسس الدعوة القرمطية والتي اتخذت من واسط في العراق منطلقًا لانتشارها، حيث تدثر نشؤوها بأجواء سياسية مشحونة، مثل ثورة الزنج التي استمرت خمسة عشر عامًا، والتي ساهمت في غض طرف الدولة المركزية عنها، وبالتالي ذيوعها وانتشارها دون رادع. ارتكز القرمطي في دعوته على ركنين أساسيين أحدهما ديني وهو الدعوة للإمام الإسماعيلي  والذي كان مجرد غطاء، والآخر اجتماعي، متمثلًا في دعوته إلى إذابة الفوارق بين الطبقات المختلفة وال...

شركة اكسترا-نبذة

  نادي الاستثمار #تحليل_الخميس في تحليلنا لهذا الأسبوع نغطي شركة متاجر التجزئة اكسترا ويشمل التالي: -تاريخ الشركة وأبرز الأحداث منذ الطرح -النمو خلال السنوات الأخيرة وأهم العوامل المساهمة فيه -مقارنة مع المنافسين المحليين والعالميين -تأثير المعيار المحاسبي IFRS 16 الكبير على الشركة تأسست الشركة في عام 2002 وتعمل في قطاع التجزئة وتبيع مجموعة واسعة من المنتجات من الاجهزة الالكترونية والمنزلية وكذلك تقدم خدمات ما بعد البيع مثل خدمات التوصيل والتركيب وخدمات الكمبيوتر والضمان الممدد  في الصورة المرفقة اعددنا لكم أبرز محطات اكسترا من 2011 وحتى الآن حققت الشركة نمو كبير في المبيعات لعام 2019 بنسبة 16.9% وأيضا تمكنت من تحقيق اقصى صافي ربح لها في سنة 2019 ب 205.6 مليون ووصل نمو صافي ارباح إلى 27.65%  جدير بالذكر أنه بحسب تقرير مجلس الادارة زادت حصة الشركة في قطاع تجزئة الإلكترونيات من 16.7% في 2018 الى 19.7% في 2019 يعود ذلك بشكل رئيسي لافتتاح معارض جديدة في 2019 بالمملكة وايضا لخدمات ما بعد البيع وخدمات التمو...